الجمعة، 6 أبريل 2018

مظاهر النمو المختلفه في مرحلة المراهقة


مظاهر النمو المختلفه في مرحلة المراهقة:


1- النمو الجسمى:
 يشير كل من (هدى براده ، وفاروق الصادق، 277:1978) إلى أن النمو الجسمى يزداد فيبلغ اقصاه في هذه المرحلة ، حيث يزداد الطول بسرعه ، ويتسع الكتفان ، ومحيط الصدر، والردف ، وطول الساقين ، كما تنمو العضلات والعظام. ثم يبطأ هذا التغير تدريجيا لدى الإناث ، بحيث يكون حجم المراهق الذكر أكبر من حجم المراهقه الإنثى في نهاية المرحلة.
النمو الانفعالى:
 ويلخص خليل معوض (1993) المظاهر الإنفعاليه للمراهقين فيما يلى:
1- إهتمام المراهق بذاته ، وما طرأ على جسده من تغيرات ، تسبب له الاضطراب.
2- زيادة شعور المراهق بالكآبه لكثرة الطموحات التى لا يستطيع تحقيقها.
3- التمرد والثورة على الكبار، وعلى المعايير والقيم الخلقيه بالمجتمع ، ومحاولة التحرر من سلطة الوالدين.
4- شدة الحساسية ، والتأثر بالآخرين.
5- جموح الخيال ، والاستغراق في أحلام اليقظه.
6- الحب المتبادل بين المراهق والآخرين ، الذى يساعده على التقبل الاجتماعى(خليل معوض، 1993، 308-310).
3- النمو الاجتماعي:
 إن محور الإهتمام في مرحلة المراهقه حيث أن المراهق دائما يحدد هويته ويجد له دوراً اجتماعياً وجنسيا ووظيفيا في المجتمع الذى يعيش فيه ، ولكن الأمر بالنسبه للمعاق يكمن في تقبل الأسرة له ، وتقبل أقرانه غير المعاقين له ، وتدريبه في مجال يجعله على صلة اجتماعيه دائمه بالأسوياء ، كما أنه من المفيد تغير نظرته نحو المجتمع بمن حوله من أفراده عن طريق تقديم العون له بصوره لا تشعره بالحاجة أو النقص (هدى براده وآخرون، 1985، 294).
4- النمو العقلى:
ففي هذه المرحلة يصبح المراهق قادراً على استخدام المفاهيم المجرده فيما يسمى بمرحلة التفكير المنطقى حيث يستطيع المراهق استخدام الرموز في التفكير وإدراك النسبه والتناسب وبناء النتائج على مقدمات قد توصل إليها ، ويعتمد على القياس المنطقى ، وقبول وجهة النظر المقابله وفهم نظرية الإحتمالات والتفكير الثانوى ، وهكذا حتى تصبح مرحلة المراهقه بداية صحيحه للتفكير (محمود حموده، 1998، 42).
هذه الجزئية لا بد من أدراجها تحت خصائص المعاقين عقليا
        ومن أهم ما يميز المعاقين عقلياً فقد اثبتت الدراسات أنه من الصعب تعميمها على كل المعاقين عقلياً ، إذ قد تنطبق هذه الخصائص على طفل ما ، بينما لا تنطبق على طفل أخر بنفس الدرجه ومن أهم هذه الخصائص ما يلى
- نمو عقلى بطئ - انخفاض الذكاء عن الأطفال العاديين – ضعف القدره على التفكير المحدد واستخدام اللغه أو فهم معانى الكلمات .
- عدم القدرة على تركيز الانتباه لوقت طويل وقصور فهمه للرموز المعنويه وصعوبة تعلم التمييز بين المثيرات من حيث الشكل واللون والوضع .
- صعوبة القدرة على التعميم ، وصعوبة انتقال أثر التدريب من موقف لآخر.
- يعانى من مرحلة استقبال المعلومات في سلم تسلسل عمليات أو مراحل التعلم والتذكر.
- صعوبة التذكر السمعى والبصرى، وصعوبة تكوين مفاهم الشكل وفي بعض مجالات التصنيف  (زينب شقير : 2000: 162).
وفي هذا السياق تم ملاحظة خصائص النمو لدى عينه الدراسه الحاليه وعلاقتها باللغه في إطار علم النفس النمو على النحو التالى:
أولا : من حيث النمو اللغوى :
تمثل هذه المرحلة مرحلة السيطرة على مهارات اللغه عموما واللغه الشفويه بشقيها الإستقبالى والتعبيرى بصفة خاصه ونجد أن الطفل يكون قد اكتسب جمله لغويه كافيه تسمح له باستخدام هذه المهارات ( راشد محمد عطيه ، 2004، 131).                      
ولذا يجب مراعاة ما يلى :
تنوع المجالات اللغويه وخاصة المهارات اللغويه الاجتماعيه داخل السياق الاجتماعى للغة .
التدريب على تراكيب لغويه من البيئه التى تتناسب مع الحالة والموقف التعليمى للمعاق.
تنوع استخدام أساليب التدريس في هذه المرحلة العمريه من حياة المراهق وإيجاد طرق بديلة لاكسابه مفاهيم لغوية تساعده على التكيف الاجتماعى داخل البئية والأسرية والخارجية .
ومن هذه الخصائص التى سوف نتناولها بمزيد من الإيجاز وهى فيما يلى :
الخصائص العقلية المعرفية.
    - الخصائص اللغوية للمعاقين عقلياً.
    - الخصائص الاجتماعية والإنفعالية والشخصية للمعاقين عقلياً.
    - الخصائص التعليمية للمعاقين عقلياً.
    - الخصائص النفسية والانفعالية.
1- الخصائص العقلية المعرفية:
إن أهم ما يميز المعاق عقلياً عن الشخص العادى هو الخصائص العقلية المعرفية حيث تقل نسب الذكاء عن (70) ولا يزيد العمر العقلى للمعاق عقلياً عن عشرة أو إحدى عشر سنة ولا تؤهله للتحصيل الدراسى أكثر من الصف الخامس مهما بلغ به العمر ومهما تعرض لبرامج ومثيرات تربوية (عبد السلام عبد الغفار، يوسف الشيخ  ،1996 : 74- 75)
من أهم الخصائص العقلية المعرفية التى يتسم بها المعاقين عقلياً ما يلى:
أ- التخلف الدراسى أو الأكاديمى العام: General Academic Retardation 
كثيرا ما نجد أن ذوى الإعاقة العقلية البسيطة لديهم عادة نقص في التحصيل الدراسى أو الأكاديمى ، وليست لديهم قدرة على التعلم عندما تكون طريقة التدريس بنفس الأسلوب المستخدم مع أقرانهم العاديين.
ب- قصور الانتباه : Attention Deficits:
          ترجع مشكلة الانتباه لدى المعاقين عقلياً إلى حاجتهم إلى التغذية الراجعة الفردية وذلك لأنهم ينتبهون إلى الآخرين أكثر من انتباهم إلى متطلبات المهمة ، فهم في حاجة إلى مدة أطول مقارنة بالعاديين لفهم المطلوب ، وربما يرجع الأداء المنخفض للأطفال المعاقين عقلياً إلى الدور الذى تلعبه خبرات الفشل في مواقف تعلم سابقة والتى تجعله دائما يبحث عن التوجهات اللفظية وغير اللفظية ممن حوله كموثر لنجاحه أو فشله أكثر من انتباهه إلى المهمة المطلوب منه القيام به (وليد خليفة ،2006 ،99)
ج-قصور الذاكرة: Memory Deficits:
        تذكر سهير محمد سلامه (2002) أن الأطفال المعاقين عقلياً يعانون من مشكلة عدم التذكر سواء كان ذلك متعلقا بالأسماء أو الأشكال أو الأحداث( سهير محمد سلامه ،2002، 43).
د- قصور الادراك Perception Deficits:
        يشير عبد المطلب القريطى  (1996) إلى أن الطفل المعوق عقلياً يعانى من قصور في عمليات الإدراك، فهو لا ينتبه  إلى خصائص الأشياء فلا يدركها، وينسى خبراته السابقة فلا يتعرف عليها بسهولة، مما يجعل إدراكه غير دقيق ( عبد المطلب القريطى،1996: 89).
هـ- قصور التفكير Thinking Deficits:
        تشير سهير أحمد أمين (2000) إلى أن التفكير لدى الأطفال المعاقين ينمو ببطء بسبب القصور في ذاكرتهم، وضعف قدراتهم على اكتساب المفاهيم، وعدم قدرتهم على إدراك المفاهيم المركبة والمعقدة. وبالإضافة لجوانب القصور السابقة لدى الأطفال المعاقين عقلياً، نجد أنهم يتسمون بضعف قدراتهم اللغوية (سهير أحمد أمين 2000: 19).
2 -الخصائص اللغوية للمعاقين عقلياً language  characteristics :
يعانى المعاقين عقلياً (القابلون للتعلم ) من نقص عام في النمو اللغوى والمشكلات الخاصة باستخدام اللغة وأمراًض النطق والكلام وضآلة في البيئة والمحتوى اللغوى ، ويعزى هذا القصور إلى بطء النمو العقلى ، وعلى ذلك تكون مهارتهم اللغوية من أكثر المشاكل التى يتواجهم في محاولاتهم أن يكونوا جزءا من المجتمع (Kirk,s,et,al,1993,87  ).
            وتعتبر الخصائص اللغوية والمشكلات المرتبطة بها وهى مظهرا مميزا للإعاقة العقلية, لأنها تؤثر على القدرة التواصلية , وتقود إلى الضعف أو التأخر الغوى والكلامى . وفلسفة المعاق عقلياً تتطور ببطء وتتسم بعدم النضج ,

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق